متصفح Chrome يقوم بتنبيهك من المواقع الغير آمنه بـ Not Secure

متصفح Chrome يقوم بتنبيهك من المواقع الغير آمنه بـ Not Secure




بدأ المتصفح الاكثر استخداما جوجل كروم بعرض مايفيد بعدم أمان الموقع محل الزيارة برسالة تظهر الى جانب اسم الوقع في شريط العنوان تحمل الوصف Not Secure .

فبعد ان اعلنت في الصيف الماضي حول نيتها اللجوء الى هذه الخطوة لحماية خصوصية المستخدمين وقامت بالتنبيه والتنوية في كثير من مواقعها حول ضرورة ان يعمل مالكي واصحاب المواقع على الانتقال من البروتوكول القديم Http الى البروتوكول الاكثر أمانا Https. جاء وقت التنفيذ منذ امس بظهور هذه العلامة امام اسماء ملايين المواقع التي لم تلتزم باضافة شهادة الامان SSL.

تسعى جوجل من خلال هذه الخطوة رفع مستوى الثقة والامان بين المستخدمين حول العالم والمواقع التي يعملون على زياراتها حيث تحمل شهادة الامان كل مايفيد حول دعم الموقع لانظمة تشفير البيانات بين المستخدم والموقع محل الزيارة حيث لايتمكن احد من اعتراض عملية الاتصال او فك طلاسمها .



هذه الالية في تنبيه المستخدمين حول المواقع الامنة تتبناه جوجل بشكل منفرد وقد لاترى نفس الرسالة Not Secure او “غير آمن” عند زيارة نفس الموقع عبر متصفح فايرفوكس او اوبرا او غيرهما كمتصفح ايدج. لكن يقينا تلك المتصفحات سوف تعمل علي هذه الخطوة ولن يكون امام اصحاب المواقع مفرا من الانتقال الى البروتوكول الامن عاجلا ام آجلا.

برغم ذلك. هذا لايعني ابدا ان المواقع التي ستحمل الوسم Not Secure بأن عليك تجاوز زيارتها او الامتناع عن ذلك, فهي على ماكانت عليه بالامس, يمكنك تصفحها دون مشاكل لكن عليك الحذر من استخدام بياناتك الحساسة او بياناتك المالية كالبطاقة المصرفية وغيرها الى حين انتقال ذك الموقع الى النظام الآمن Https.

أحدث أقدم