اكثر من 10 نصائح عملية لإطالة عمر البطارية و توفير الطاقة لهواتف الأندرويد

اكثر من 10 نصائح عملية لإطالة عمر البطارية و توفير الطاقة لهواتف الأندرويد




هناك العديد من البرامج الموجودة والتى تهدف لإطالة عمر البطارية، لا أنصحك بالكثير من تلك البرامج. ولكن إليك بعض النصائح العملية والتى قد تسهم بشكل كبير فى إطالة عمر البطارية.  وما زال موضوع الاستهلاك العالي للبطارية على الهواتف الذكية الهم الأكبر لمُستخدميها منذ طرح أول هاتف ذكي في السوق وحتى الآن. ورغم تطوّر جميع تقنيات الهاتف الذكي ما زالت تقنية البطارية تراوح مكانها تقريبًا. لهذا من الضروري على المستخدم اتّباع بعض النصائح الأساسية كي يتأكد من الاقتصاد في توفير طاقة هاتفه قدر الإمكان.

اكثر من 10 نصائح عملية لإطالة عمر البطارية و توفير الطاقة لهواتف الأندرويد

احذف التطبيقات ذات الاستهلاك العالي للبطارية

تُعتبر التطبيقات العاملة في الخلفية من أبرز أسباب استهلاك البطارية، وخاصةً بالنسبة لبعض التطبيقات المعروفة  في استهلاك طاقة الهاتف مثل تطبيق فيس بوك. هذه قد تكون النصيحة الأهم في هذا القائمة، إذ أن حذف التطبيقات هو من أكثر الوسائل فعالية في توفير البطارية.

قم بتعطيل المزامنة التلقائية 

لو توجهت إلى خيار الحسابات Accounts في هاتفك، ستجد قائمة طويلة من التطبيقات التي تقوم بعمل المزامنة بشكلٍ مستمر. غالبًا أنت لا تحتاج إلى تفعيل المزامنة في معظم هذه التطبيقات. على سبيل المثال يقوم تطبيق Gmail بالمزامنة بشكل مستمر لجلب الرسائل الجديدة، في حال لم تكن مهتمًا بمشاهدة الرسائل فور وصولها يمكنك تعطيل المزامنة الخاصة به وفتح التطبيق وتحديثه لمشاهدة الرسائل الجديدة في الوقت الذي تحب. هناك أيضًا الكثير من التطبيقات الأقل أهمية التي تقوم بالمزامنة رغم أنك لا تستخدمها. على سبيل المثال ستجد أن تطبيق Google Play Music يقوم بالمزامنة باستمرار، وهي ميزة لا تحتاج إليها إن كنت لا تستخدم الميزات السحابية الخاصة بالتطبيق، نفس الأمر ينسحب على Google Drive وتطبيقات أخرى مثل SoundCloud أو Twitter. يمكن لتعطيل المزامنة أن يوفر الكثير من استهلاك البطارية، وإن لم تكن تريد تعطيلها كليًا تستطيع تعطيلها فقط في التطبيقات الأقل أهمية بالنسبة لك.

قم بتعطيل الخدمات التي لا تحتاجها

ليس بالضرورة أن تبقى جميع الخدمات التي لا تحتاجها فعّالة طوال الوقت، مثل البلوتوث، الـ GPS، أو حتى الاتصال اللاسلكي واتصال البيانات. على سبيل المثال لن تحتاج إلى اتصال الواي فاي وأنت في الشارع، ولن تحتاج إلى خدمة تحديد الموقع الجغرافي إن لم تكن تريد استخدام تطبيق الخرائط. قم بتفعيل الخدمات فقط عند حاجتك إليها.

قم بتعطيل خاصية الاهتزاز

بالتأكيد فإن ميزة اهتزاز الهاتف أثناء ورود المكالمات أو التنبيهات هي ميزة عملية جدًا خاصة عندما لا تستطيع سماع رنين الهاتف أثناء وجودك في الطريق مثلًا. لكنها تستهلك البطارية بشكلٍ ملحوظ. قم بتعطيل الاهتزاز في حال كنت لا تحتاجه، كما بإمكانك أيضًا استخدام تطبيق للأتمتة مثل Tasker مثلًا لتفعيل الاهتزاز فقط أثناء حاجتك إليه، مثل وقت خروجك من المنزل مثلًا.

استخدم تطبيق Greenify

يقوم تطبيق Greenify بتعطيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وبالتالي تتوقف هذه التطبيقات عن استهلاك الطاقة والذاكرة العشوائية، حيث تضمن أن التطبيق لا يعمل إلا أثناء فتحه واستخدامه الفعلي. يُعتبر Greenify وسيلة فعالة جدًا لتوفير استهلاك البطارية، لكنه يعمل بشكل أفضل لدى وجود صلاحيات الرووت في الهاتف.

استخدم التطبيقات الخالية من الإعلانات

أثبت العديد من الدراسات والاختبارات بأن الإعلانات الموجودة ضمن التطبيقات هي من أكبر مسببات استهلاك البطارية. لا تؤدي الإعلانات إلى ترك أثر سيء على أداء التطبيقات فحسب، بل هي تستهلك الطاقة والبيانات أيضًا. قد يكون استخدم النسخ الخالية من الإعلانات من تطبيقاتك المفضلة وسيلة سهلة للتوفير في استهلاك البطارية، إلى جانب كونها توفر لك بالطبع ميزات أفضل في التطبيق.

لا تستخدم الإضاءة التلقائية للشاشة

تُعتبر ميزة التغيير التلقائي لإضاءة الشاشة ميزة عملية ومفيدة حيث تقوم بزيادة السطوع لدى زيادة نسبة الضوء في محيط الهاتف، مما يساعد على مشاهدة الشاشة بشكل أفضل. لكن في الكثير من الهواتف يكون المستوى التلقائي للسطوع أعلى من المستوى الذي تحتاجه فعلًا. ولأن الشاشة هي أكبر مُستهلِك للطاقة في الجهاز فإن ضبط مستوى السطوع الصحيح للشاشة قد يوفر الكثير من البطارية. في حال لاحظت أن ضبط السطوع التلقائي في هاتفك يُعطي في العادة سطوعًا أعلى من المطلوب، قم بتعطيل هذه الخاصية وحدد السطوع اللازم والمريح لك في ذات الوقت.

استخدم خلفية سوداء وثيمًا داكنًا إن أمكن (شاشات AMOLED)

تستخدم الكثير من الهواتف الحديثة، ومعظم هواتف سامسونج شاشات من نوع AMOLED. تتميز هذه الشاشة بكونها تُضيء البيكسلات المطلوبة فقط لإظهار الصورة، على عكس شاشات LCD التي تمتلك ضوءًا خلفيًا فعّالًا بشكلٍ دائم بغض النظر عمّا تعرضه الشاشة. في حال كان جهازك يحمل شاشة من نوع AMOLED يمكنك استخدام خلفية سوداء اللون بشكلٍ كامل أو في معظمها، وفي حال كنت تستخدم إحدى تطبيقات اللانشر التي تدعم ثيمًا داكن اللون قم باستخدامه أيضًا، وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في استهلاك البطارية.

استخدم أقل عدد ممكن من تطبيقات الويدجت

يقدم استخدام تطبيقات الويدجت على الشاشات الرئيسية للهاتف وسيلة سهلة وسريعة للبقاء على اطلاع بآخر التحديثات والأخبار والمواعيد، لكنها تميل كذلك إلى استهلاك البطارية خاصة عند وجود الكثير منها. من الجيد عدم الإسراف في استخدام الويدجت والإبقاء فقط على الأشياء الأساسية منها.

لا تنسى إزالة الشاحن بعد الانتهاء

هل تعلم أنه عند إكتمال شحن بطارية الهاتف 100% لا يقوم الشاحن بسحب أي كهرباء ولا يستهلك من طاقة المنزل ولكن قد يتسبب ترك الهاتف في الشاحن لفترة طويلة في تعرضه للسخونة والآراء العلمية العامة تنصح بإزالة الشاحن للحماية بعد انتهاء عملية الشحن.

إهمال الشحن لفترة طويلة

لا تترك هاتفك لفترة طويلة دون شحن حتى لو كنت ستغلقه ودائماً أحرص على تواجد 50% من الطاقة في بطارية هاتفك وذلك حتى لا تضعف قدرة شحن البطارية لاحقاً عند إعادة الاستخدام مرة أخرى.

نصائح أخرى هامة .. 
  • غلق الواي فاي/البلوتوث/الداتا عندما لا تستخدمها سيساهم جداً في توفير طاقة البطارية وصمودها لنهاية اليوم.
  • تعطيل الانترنت نهائياً عن بعض التطبيقات التي لا ترغب في أن تستهلك طاقة البطارية.
  • حاول دائماً إلقاء نظرة على إحصاءات Power Usage لمعرفة أي المهام/التطبيقات التي تستنفذ طاقة البطارية بسرعة.
  • استخدام تطبيق Task Manager لغلق التطبيقات الغير مُستخدمة وتستهلك طاقة البطارية.
  • تفعيل خاصية Automatic Brightness لضبط الإضاءة تلقائياً حسب استخدام الهاتف.
  • تعطيل المزامنة التلقائية Auto Sync لبعض التطبيقات مثل البريد الإلكتروني.
  • عمل Disable تعطيل لبعض التطبيقات التي لا تفتحها إلا كل فترة أو حذف التطبيقات التي لا تنوي استخدامها.
  • تعطيل الخلفيات المُتحركة Animated Wallpapers وتعطيل بعض نوافذ .Widgets.
وهذه هي  بعض النصائح العملية لإطالة عمر البطارية وتقليل استنفاذها بشكل كبير طوال اليوم. قم بتجربتها وستلاحظ الفرق فى استخدام البطارية .

هل لديك نصائح أخرى ؟  دعنا نعرف ما هي ضمن التعليقات !!

أحدث أقدم